الحياة والمجتمع

مفهوم البطالة المقنعة

ما هي البطالة المقنعة؟

هي ظاهرة يتم من خلالها توظيف عدد من الأيادي العاملة للعمل داخل المؤسسات بوظائف معينة مع إمكانية الاستغناء عنهم والقيام بهذه الوظائف من قِبل فرد أو اثنين، حيث يحصل هؤلاء الأفراد على رواتب دون تحقيقهم أي فوائد أو منفعة اقتصادية للمؤسسة الّتي يعملون داخلها ويشكل هؤلاء الأفراد فائضاً عن حاجة المؤسسة.

كيف تنشأ البطالة المُقنّعة؟

تنشأ عادةً البطالة المُقنّعة في الدّول النّامية أو ما يسمى بدول العالم الثالث بسبب الزيادة السّكانية بحيث يصبح هناك فائض في القوى العاملة مع انخفاض وتدني معدلات الإنتاج في هذه الدول. 

ما هي أكثر أماكن انتشار البطالة المُقنّعة؟

تنشتر ظاهرة البطالة المُقنّعة في أسواق العمل غير الرّسمية وأسواق العمل الزراعي نتيجةً لإمكانية استيعاب أعداد كبيرة من العمّال فيها. 

كيف تقاس البطالة المُقنّعة؟

يتم قياس البطالة المُقنّعة من خلال الاستقصاء عن عدد السّكان الحالي، بحيث يتم القيام بدراسة استقصائية للعائلات على مستوى البلاد، تتم الدّراسة الاستقصائية بالولايات المتحدة من خلال سؤال ما يقارب من 60.000 عائلة عن العمل وعن حالة البطالة لدى هذه العائلة، ويعرف مقياس U-6 بكونه أوسع مقياس لمعرفة المعدل الحقيقي للبطالة المُقنّعة.

أنواع البطالة المُقنّعة

يوجد عدد من أنواع البطالة المقنعة، وفيما يلي نذكر بعضاً منها:

  • الأفراد الّذين يعملون بدوام جزئي من الممكن اعتبارهم ضمن فئة البطالة المُقنّعة في حال كانت لديهم الرغبة في الحصول على عمل بدوام كامل، أو الأفراد الّذين يعملون بعمل أقل من نسبة مهارتهم.
  • الأشخاص العاطلون عن العمل برغبة منهم، لذلك هناك دول تشترط على الأفراد بالسعي للحصول على فرصة للعمل لكي لا يندرجوا تحت فئة البطالة.

أبرز سلبيات البطالة المُقنّعة

يوجد العديد من السلبيات للبطالة المقنعة، نذكر منها: 

  • تدني مستوى الإنتاج لدى الأفراد.
  • ضعف الكفاءة لدى الأفراد وبالتالي هم يأخذون فرصة الأفراد المناسبين والأكثر جدارة منهم في العمل في المؤسسات.
  • انخفاض المعنويات لدى هؤلاء الأفراد.

وجهات النظر الدولية لمفهوم البطالة المُقنّعة

  • البرازيل: ترى البرازيل البطالة المُقنّعة على أنها ردة فعل تظهر نتيجة لانعدام الأمن الاقتصادي، وهي منتشرة في الصّناعات الّتي تملكها الحكومة والقطاعات.
  • فرنسا: قامت فرنسا بدعم وتشجيع البطالة المُقنّعة من قِبل نظام النقل في السكك الحديدة بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك بهدف خفض معدل البطالة.
  • اليابان: ظاهرة البطالة المُقنّعة غير شائعة في اليابان خاصةً بعد الحرب العالمية الثانية.
  • المملكة المتحدة: تعرف البطالة المُقنّعة بالمملكة المتحدة باسم “زيادة عدد الأشخاص”.
السابق
فيتامين ب٣
التالي
آيات حرق الجن العاشق